ما هو البروتين !؟ كل ما تريد معرفته عن البروتين (protein)

ما هو البروتين !؟ كل ما تريد معرفته عن البروتين في هذا المقال





ما هو البروتين ؟؟

- البروتين هو من المغذيات كبيرة المقدار وهو ضروري لبناء كتلة العضلات. يوجد بشكل شائع في المنتجات الحيوانية ، على الرغم من وجوده أيضًا في مصادر أخرى مثل المكسرات والبقوليات. 

- هناك ثلاثة مغذيات كبيرة المقدار: البروتين والدهون والكربوهيدرات. توفر المغذيات كبيرة المقدار السعرات الحرارية أو الطاقة.

- يحتاج الجسم إلى كميات كبيرة من المغذيات كبيرة المقدار للحفاظ على الحياة.




تكوين البروتين :-


- كيميائيًا ، يتكون البروتين من أحماض أمينية، وهي مركبات عضوية مصنوعة من الكربون أو الهيدروجين أو النيتروجين أو الأكسجين أو الكبريت. 

- الأحماض الأمينية هي اللبنات الأساسية للبروتينات ، والبروتينات هي اللبنات الأساسية لكتلة العضلات ، وفقًا للمعاهد الوطنية الأمريكية للصحة (NIH).

قالت جيسيكا كراندال ، أخصائية تغذية مسجلة ومعلمة داء السكري والمتحدث الوطني لأكاديمية التغذية وعلم التغذية: "عندما يتم تكسير البروتين في الجسم ، فإنه يساعد على تغذية كتلة العضلات ، مما يساعد على التمثيل الغذائي" . كما أنه يساعد جهاز المناعة. يبقى النظام قويا. يساعدك على البقاء ممتلئًا. لقد أظهر الكثير من الأبحاث أن البروتين له تأثيرات على الشعور بالشبع ". 


ما كمية البروتين التي يجب أن أحصل عليها يومياً ؟؟

- يوصي بأن (10% إلى 35 %) من السعرات الحرارية اليومية يجب أن تكون من البروتين.حيث لا يقترب معظم الأشخاص من نسبة 35٪. يأكلون حوالي (12% إلى 18%) بالمائة فقط من سعراتهم الحرارية كبروتين.

- يتراوح المستوى الآمن للبروتين بين 0.8 جرام من البروتين لكل كيلوجرام من وزن الجسم [2.2 رطل] ، وحتى 2 جرام من البروتين لكل كيلوجرام للرياضيين النشطين للغاية".

- يحتوي كل غرام من البروتين على 4 سعرات حرارية.

- تعتمد كمية الأطعمة البروتينية التي يجب على الشخص تناولها على العمر والجنس ومستوى النشاط البدني

- "لكن الشخص الغير رياضي يحتاج إلى تناول حوالي 1 إلى 1.2 جرام من البروتين لكل كيلوغرام من وزن الجسم فقط."

- إن معظم الناس يحتاجون من 20 إلى 30 جرامًا من البروتين لكل وجبة. "على سبيل المثال ، 2:5 بياض بيضة أو 3 إلى 4 شرائح متوسطة من اللحم .

- عند التفكير في كيفية إدخال البروتين في وجبات الأطفال ، يجب على الآباء التركيز على الأطعمة الكاملة والمصادر الطبيعية.وليس بالاعتماد على المكملات الغذائية،من المهم التركيز على الفواكه والخضروات للأطفال ، لكن مكملات البروتين للأطفال تضر بصحتهم.





مصادر البروتين:-


- تعتبر جميع الأطعمة مثل اللحوم والدواجن والمأكولات البحرية والفاصوليا والبازلاء والبيض ومنتجات الصويا المصنعة والمكسرات والبذور جزءًا من مجموعة البروتين. 

- معظم الناس يأكلون ما يكفي من الطعام في هذه المجموعة ، لكن يجب عليهم اختيار كميات أصغر حجمًا وأكثر تنوعًا.

- إلى جانب المصادر الحيوانية ، هناك العديد من المصادر البديلة للبروتين ، بما في ذلك  بروتين مصل اللبن. يعد بروتين مصل اللبن أفضل لبناء وتجديد كتلة العضلات ، لذلك قد يفضله الأشخاص الذين يتطلعون إلى زيادة الكتلة العضلية أو الذين يمارسون الرياضة كثيرًا.

- كما أن بروتين مصل اللبن هو منتج ثانوي لعملية صنع الجبن ، وبالتالي فهو ليس نباتيًا. يوجد عادة في المكملات الغذائية ، مثل مسحوق الواي البروتين، عادة ما يتم استخدامه لتعزيز كتلة العضلات الهزيلة ويرتبط أيضًا بفقدان الوزن.

- يأتي بروتين الصويا من فول الصويا ويتوفر في أشكال مختلفة ، بما في ذلك الحليب وبدائل اللحوم المختلفة والدقيق والزيت ، وفقًا لمركز سان فرانسيسكو الطبي بجامعة كاليفورنيا . قالت كراندال أن الصويا مصدر جيد للبروتين. وقالت: 
"لقد ثبت أن فول الصويا يساعد حقًا على زيادة مضادات الأكسدة. لكن الكثير من الناس يترددون في تناول فول الصويا بسبب أسطورة تربطه بسرطان الثدي. ولكن تم التقليل من هذه الأسطورة بناءً على مجموعة كبيرة من الأدلة التي تدعم الخصائص الفعلية المضادة للسرطان التي يمتلكها فول الصويا ". وأشارت إلى دراسة عام 2012 نشرها المعهد الأمريكي لأبحاث السرطان .

تعليقات