أفضل مكملات غذائية للرجال

أفضل المكملات الغذائية للرجال


إن عدم حصولك على ما يكفي من بعض العناصر الغذائية يُمكن أن يُؤثر بشكل سلبي على صحتك ، ستجد في هذا المقال أفضل المكملات الغذائية التي تناسبك.

 إن احتياجات أجسام الرجال تختلف عن احتياجات أجسام النساء في بعض العناصر الغذائية فمثلًا متطلبات الرجال لعنصر الحديد أقل مقارنة بالنساء اللواتي يفقدن الدم شهريًا من خلال الطمث.

في هذا المقال سوف نتعرف على أفضل المكملات الغذائية للرجال:

1. المكملات الغذائية الرئيسية للرجال

  • فيتامين د

إن الجسم يحتاج التعرض إلى أشعة الشمس لتصنيع فيتامين د، لكن الكثير من الرجال يقضون معظم وقتهم بالعمل داخل المنشآت، إضافةً إلى أنه يصعب الحصول على كمية كافية منه عن طريق الطعام.
كما يصبح فيتامين د أكثر أهمية مع تقدم العمر لأنه يكون ضرورياً لامتصاص الكالسيوم وبالتالي يحافظ على صحة العضلات والعظام.
كما أظهرت إحدى الدراسات أن الرجال الذين لديهم مستويات منخفضة من فيتامين د كانوا أكثر عرضة للإصابة بنوبة قلبية بحوالي الضعف.

كما تشير الأبحاث الحديثة إلى أن نقص فيتامين د قد يزيد من خطر الإصابة بسرطان القولون.
من ناحية أخرى ارتفاع من فيتامين د عن الحد المطلوب من الممكن أن يسبب الشعور بالتعب والإرهاق العضلي، لذلك يجب أن تكون الجرعة اليومية أقل من 2000 وحدة دولية طالما ان طبيبك لم ينصحك بزيادتها.


  • حمض الفوليك

حمض الفوليك هو أحد فيتامينات ب المهمة، كما أنه من الممكن أن يساعد على حماية الرجال والنساء من أمراض القلب؛ لأنه يمنع تراكم الهوموسيستين (Homocysteine) الذي هو ضروري لبناء البروتين ولكن زيادة إنتاجه قد يؤدي إلى أمراض القلب والأوعية الدموية.
إن الجرعة الموصى بها لحمض الفوليك هي 400 ميكروغرام يوميًا والتي يمكنك الحصول عليها من خلال تناول كميات قليلة من الفاصوليا يوميًا أو الخضروات الخضراء الورقية، ويمكن تناوله من ضمن الفيتامينات المتعددة، ولكن يجب عليك أن تتناول المكملات غذائية بعد استشارة الطبيب لأنه عند زيادة حمض الفوليك من الممكن أن يرتفع  خطر الإصابة بسرطان القولون.


  • فيتامين ب12
إن فيتامين ب12 ضروري للحفاظ على صحة الجهاز العصبي ودعم وظائفه والتي تتضمن الذاكرة، كما تزداد الحاجة إلى فيتامين ب12 عند الرجال الأكبر سنًا لتعزيز صحة الدماغ ، حيث أن أعراض انخفاضه تشمل الزهايمر وبعض المشاكل في المخ.
مع تقدم العمر يصعب امتصاص فيتامين ب12 من الطعام فقد يحتاج أي رجل يزيد عمره عن 50 عامًا لتعويض هذا النقص عن طريق المكملات الغذائية، ويوصى بجرعة 2.4 ميكروغرام يوميًا.



  • فيتامين أ

من المعروف أن فيتامين أ مهم لتقوية البصرلأنه مسؤول رئيسي عن الأصباغ الموجودة في شبكة العين ، كما يعرف بأنه الفيتامين المضاد للعدوى بسبب دوره في دعم وتعزيز جهاز المناعة.
إن الكمية اليومية الموصى بها من فيتامين أ هي 3000 وحدة دولية. كما أن تناوله بإفراط يمكن أن يسبب الغثيان، والقيء، وضعف العظام، مع العلم أن نقصانه في الجسم يؤدي الى زغللة في العين وعدم الرؤية ليلاً.



  • فيتامين ج
يعتبر فيتامين ج أحد مضادات الأكسدة القوية التي تقوم بحماية الجسم عن طريق تدمير الشوارد الحرة التي تهاجم الخلايا السليمة وهذا يساعد في إبطاء علامات الشيخوخة.
إن الكمية اليومية الموصى بها من فيتامين ج للرجال هي 90 ملليغرام في اليوم

 يمكن أن يؤدي نقص فيتامين ج إلى:-
  1. الإصابة بمرض الإسقربوط (Scurvy) الذي ما زال يظهر عند كبار السن الذين يعانون من سوء التغذية 
  2. كثرة نزول دم الحيض
  3. سهولة النزيف 
وبالرغم من أنه لا يستطيع الجسم تخزين الفائض منه إلا أنه قد يسبب اضطراب في المعدة لذا تجنب زيادة الجرعة دون استشارة الطبيب



  • الكالسيوم

يزداد خطر الإصابة بهشاشة العظام بعد عمر الخمسين عند الرجال مما يجعلهم بحاجة إلى الحصول على كميات إضافية من الكالسيوم التي تكافئ 1200 ملليغرام يوميًا لحماية العظام وتقلل فرص الإصابة بهشاشة العظام.


كما يجب أن تعرف عزيزي القارئ أن الكالسيوم مهم للحفاظ على صحة الأسنان والعظام عند الرجال الأصغر سنًا، فهم يحتاجون إلى ما لا يقل عن 1000 ملليغرام من الكالسيوم يوميًا، لذا يعد الكالسيوم من أفضل مكملات غذائية للرجال.



  • الحديد



نقصان الحديد في الجسم قد يؤدي إلى الإصابة بفقر الدم، لذا يحتاج الرجال إلى 8 ملليغرام من الحديد يوميًا.





2. مكملات غذائية أخرى للرجال

بعد التعرف على أفضل مكملات غذائية للرجال، قد يحتاج الرجال الذين تتراوح أعمارهم بين 19-70 عام إلى التأكد من حصولهم على ما يكفي من الفيتامينات والمعادن الاتية أيضًا: 
  1. الزنك.
  2. فيتامين ھ.
  3. السيلينيوم.
  4. فيتامين ك.
  5. المغنيسيوم.
تعليقات