أنسجة الجسم | Tissues | النسيج العضلي | النسيج العصبي

تابع : أنسجة الجسم (Tissues) النسيج العضلي والعصبي


 مقدمة :
كما قلنا في المقال السابق ان المقصود بالنسيج في جسم الإنسان هو مجموعة من الخلايا المتشـابهة في الحجم والشكل والوظيفة . كما قلنا انه يوجد أربعة أنواع من الأنسجة بالجسم وهي:
  • أ- النسيج الطلائي   ( Epithelial Tissue )
  • ب- النسيج الضام  ( ConnectiveTissue )
  • ج- النسيج العضلي  ( Muscular Tissue )
  • د- النسيج العصبي     ( Nervous Tissue )
وقلنا أيضاً أن أعضاء وأجهزة الجسم المختلفة تتكون من أحد أو كـل هـذه الأنسجة ويختص علم الهسـتولوجي ( Histology ) بدراسـة هـذه الأنسجة وخلاياها المكونة لها من خلال شرائح مجهرية مصبوغة .

كما أنه في المقال السابق تكلمنا عن النسيج الطلائي والنسيج الضام وفي هذا المقال سوف نتكلم عن النسيج العضلي والعصبي........تابعوا معنا.



ج- النسيج العضلي : ( Muscular Tissue )

- يتكون النسيج العضلي من مجموعات من الخلايـا المسـتطيلة متعددة النوايا تسمى الألياف العضلية ، وتمتاز هذه الأليـاف بالقـدرة على الانقباض والانبساط ويعمل النسيج الضام على تجميـع وحمايـة هذه الألياف ويحيطها بغشاء رقيق من هذا النسيج.



- وظائف النسيج العضلي :

  1. القيام بالوظائف الحركية من خـلال اتصـال العضـلات بالجهـازالعظمى والمفصلي .
  2. قيام عضلات التنفس بأداء الحركات المساعدة في إتمـام حركتـي الشهيق والزفير وما يتبعهما من حركات مكملة لوظيفـة الجهـاز التنفسي.
  3. المساعدة في عملية مضغ وبلع وهضم وامتصاص الطعـام عـن طريق العضلات الإرادية واللاإرادية.
  4. قيام عضلة القلب بضخ الدم إلى جميع أعضاء وأجهزة الجسم. 
  5. مساعدة أجهزة الإخراج على القيام بوظيفتها عن طريق الانقباض العضلي للعضلات الإرادية واللاإرادية بهـذه الأجهـزة وبمنطقـة البطن.
  6. بعض الوظائف المتعددة الأخرى مثل الحركـات المعبـرة بعضلات الوجه ومساعدة الأوعية الدموية على أداء وظيفتها ....الخ.

- أنواع النسيج العضلي في جسم الإنسان :

  1. العضلات الإرادية : ( Voluntary Muscles ) وتسمى أيضا العضلات الهيكليـة أو العضـلات المخططـة ( Skeletal or striated Muscles ) ووظيفة العضلة جاءت من هذه السمات وتنبسط هذه العضلة بتأثير من الجهاز العصبي أو تحـت تـأثير عامل ميكانيكي أو كيميائي آخر وتعتبر هذه العضلات أحد العوامل الرئيسية في المساعدة على اتزان الجسـم في كافة الأوضاع كما تشير إلى سلامة القوام .
  2. العضلات اللاإرادية (Involuntary Muscles) ويطلق عليها أيضا العضلات غير المخططـة أو العضلات الملسـاء (Unstriated or smooth Muscles) ومسميات هذه العضلات أيضا تشير إلـى خصائصـها بالإضافة إلى كونها عضلات رقيقة تتحرك دون سيطرة من الجهاز العصبي الارادي فعملها يخضع إلى الجهاز العصبي اللاارادي وتتوافر هذه العضلات في جـدران الأوعية الدموية وفي القنوات الهضمية والجهاز البولي والتناسلي.
  3. عضلة القلب :(Cardiac Muesles) وهي عضلة فريدة مـن نوعهـا بالجسـم فـهـي لاإرادية أي لا تخضع للجهاز العصبي الاارادي وفـي نفس الوقت مخططة وليسـت ملسـاء كمـا أن مـدة انقباض ألياف هذه العضلة أقل منها في العضلات غير الإرادية وأكثر من مـدة انقبـاض اليـاف العضـلات الإرادية ، ولها القدرة على توصيل الإشارات العصبية والكهربية إلى جميع أليافها وبسرعة.

د- النسيج العصبي : ( Nervous Tissue )

- الوحدة الأساسية المكونة لهذا النسيج هي الخلية العصبية وهي خلية يبلغ حجمها من { 5 إلى 130 } جزء من الألف من الملليمتر. 

- وللخلية فروع متعددة تشبه الجذور إلا أن أحدهما يكون طويـل ويسمى المحور وهذه المحاور ما يطلق عليها الألياف العصبية والتي قد يبلغ طول بعضها عشرات السنتيمترات.
- ومراكز الأعصاب توجد في المخ والنخاع الشوكي ومنها يمتد النسيج العصبي والألياف إلى جميع أجزاء الجسم وبوصول العصب إلى العضو يبدأ في التفرع والتشعيب وينتهي بنهايات دقيقة.
وبصفة عامة يكون النسيج العصبي مكوناً من خلايـا عصبية مختلفة الشكل والحجم حسب موضعها ووظيفتها .

- وتوجد أجسام الخلايا في الجهاز العصبي المركزي ويوجد القليل منها في عُقَد عصبية خارجة.
- أما الفروع فهي توَصِل المراكز العصبية ببعضها البعض كما تعمل على توصيل الجهاز العصـبي المركـزي بأنسـجة الجسم المختلفة إلى المخ .




وتسمى الفروع هذه بالأعصاب والتي تنقسم حسـب وظيفتهـا إلى :

  1. أعصـاب حساسـة أو صـاعدة أو مسـتقيمة أو واردة ( Afferent ) وهي تنقل الإحساس باللمس أو الشم وغيـرهم.
  2. الأعصاب المحركة أو الباعثة أو النازلة ( Efferent ) وهـي تنقل أوامر المخ والجهاز العصبي المركـزي إلـى الأعضـاء المختلفة سواء عضلات او غدد أو غيرهم
  3. الأعصاب الموصلة بين الخلايا العصبية المختلفة
  4. الأعصاب الرابطة بين نصفى ونصفي النخـاع الشـوكي الأيمن والأيسر ووظيفتها هامة كما هو عند المشي والإبصـار والسمع والمضغ وغيرهم.
تعليقات